Boudra Rahma
- boudra.rahma@univ-guelma.dz
- rahmaboudra27@gmail.com
Thesis title
Thesis title (Ar)
Thesis title (Fr)
keywords
keywords (Ar)
keywords (Fr)
Abstract
Bullying can be defined in general (traditional or electronic) through basic criteria: aggressive, intentional and intended behavior without provocation from the victim, in addition to being repeated, in which the imbalance of power between the two parties appears in favor of the bully. However, there is a set of privacy that distinguishes electronic bullying from the traditional and its risk, which is: hiding the identity and the wide spread that the Internet achieves, the permanence that does not end in it, as it can be entered at any time and place, in addition to the inability of the bully to see the consequences of his actions Directly, which makes the bullet continue in his actions, and develops negative feelings of the victim.
In an attempt to understand the various feelings and emotional aspects of the bully and the victim, and after reviewing various previous studies on the subject, the cyberbullying variable has been linked to emotional intelligence, as many foreign studies have shown a relationship between the two variables. They are trying to answer the following questions:
What is the level of cyberbullying for a school-aged teenager? What is the level of cyberbullying for a school-aged teenager? - Is there a relationship between cyberbullying and emotional intelligence among school adolescents?
Abstract (Ar)
يمكن تعريف التنمر بصفة عامة ( تقليدي او الكتروني )من خلال معايير أساسية: سلوك عدواني، عمدي ومقصود دون استفزاز من الضحية، إضافة إلى أنه متكرر، ويظهر فيه اختلال توازن القوى بين الطرفين لصالح المتنمر. إلا أنه توجد مجموعة من الخصوصيات التي تميز التنمر الالكتروني عن التقليدي وتزيده خطورة، تتمثل في: إخفاء الهوية والانتشار الواسع الذي تحققه الانترنت، الدوام الذي لا ينتهي فيها، حيث يمكن الدخول إليها في أي وقت ومكان، بالإضافة إلى عدم قدرة المتنمر على رؤية عواقب أفعاله بشكل مباشر، مما يجعل المتنمر يتمادى في أفعاله، وينمي مشاعر سلبية لدى الضحية. وفي محاولة لفهم مختلف المشاعر والجوانب الوجدانية لدى المتنمر والضحية، وبعد مراجعة مختلف الدراسات السابقة المتعلقة بالموضوع، تم ربط متغير التنمر الالكتروني بالذكاء الوجداني، حيث أظهرت العديد من الدراسات الأجنبية وجود علاقة بين المتغيرين. محاولين بذلك الاجابة عن التساؤلات التالية:
- هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التنمر الالكتروني (متنمر، ضحية) والذكاء الوجداني لدى المراهقين المتمدرسين
- هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة المرتفعة ومنخفضة الذكاء الوجداني من المراهقين المتمدرسين في التنمر الالكتروني
- هل هناك فروق دالة احصائيا في مستوى التنمر الالكتروني (متنمر ضحية) تعزى لمتغير المرحلة التعليمية
-هل هناك فروق دالة احصائيا في مستوى التنمر الالكتروني (متنمر ضحية) تعزى لمتغير الجنس
Abstract (Fr)
L'intimidation peut être définie de manière générale (traditionnelle ou électronique) à travers des critères de base : comportement agressif, intentionnel et intentionnel sans provocation de la part de la victime, en plus d'être récurrent, et montrant un déséquilibre de pouvoir entre les deux parties en faveur de l'intimidateur. Cependant, il existe un ensemble de particularités qui distinguent le harcèlement électronique du traditionnel et le rendent plus dangereux, à savoir : la dissimulation de l'identité et la large diffusion réalisée par Internet, sa durée sans fin, car il est accessible à tout moment et en tout lieu, en plus de l'incapacité de l'intimidateur à voir les conséquences de ses actes directement, ce qui fait que l'intimidateur persiste dans ses actions et développe des sentiments négatifs chez la victime.
Dans une tentative de comprendre les différents sentiments et aspects émotionnels de l'intimidateur et de la victime, et après avoir examiné diverses études antérieures sur le sujet, la variable de la cyberintimidation a été liée à l'intelligence émotionnelle, car de nombreuses études étrangères ont montré une relation entre les deux variables. . Ils essaient de répondre aux questions suivantes : -
Existe-t-il une relation statistiquement significative entre la cyberharcèlement (harceleur, victime) et l'intelligence émotionnelle chez les adolescents scolarisés ?
- Existe-t-il des différences statistiquement significatives entre le groupe d'adolescents ayant une intelligence émotionnelle élevée et faible qui étudient la cyberharcèlement ?
- Existe-t-il des différences statistiquement significatives dans le niveau de cyberharcèlement (victime harceleur) en raison de la variable du niveau d'éducation ?
-Existe-t-il des différences statistiquement significatives dans le niveau de cyberharcèlement (victime harceleur) en raison de la variable de genre ?
Scientific publications
مقال علمي مصنف (ج) موسوم ب : استراتيجيات مواجهة التنمر الالكتروني لدى المراهقين المتمدرسين بولاية قالمة، دراسات إنسانية واجتماعية، المجلد (13)، العدد (1)، 16/01/2024.
Scientific conferences
المداخلات الوطنية:
- المشاركة في الملتقى الوطني: المشكلات السلوكية والاضطرابات النفسية في الوسط الشباني بمداخلة بعنوان: التنمر الالكتروني لدى طلبة كلية العلوم الاجتماعية بقالمة ، دراسة ميدانية على طلبة السنة الأولى علوم اجتماعية بجامعة قالمة، بتاريخ 10 جانفي 2023 بجامعة سطيف
- المشاركة بمداخلة موسومة ب: The Influence of Social Media Influencers on the Mental Health of Adolescents ، في الملتقى الوطني الموسوم ب: المؤثرون عبر مواقع التواصل الاجتماعي... اشكالية تعدد الوظائف والتأثيرات، في يوم: 27 سبتمبر 2023، والمنظم من طرف جامعة قاصدي مرباح بورقلة.
- المشاركة في الملتقى الوطني: ثقافة الطفل في عهد الرقمنة بمداخلة بعنوان: أثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على تنشئة الطفل في المجتمع الجزائري - دراسة ميدانية -، بتاريخ 6 نوفمبر 2023 بجامعة الجزائر 2
-المشاركة بمداخلة موسومة ب : الألكسيتيميا لدى المراهقات مجهولات النسب والمقيمات في المؤسسات الإيوائية -دراسة إكلينيكية-، في المؤتمر الوطني الموسوم ب: التطور النفسي والتوافق الاجتماعي للأطفال مجهولي النسب ومكانة الأم العازبة في المجتمع الجزائري، بتاريخ: 20/21 نوفمبر 2023، والمنظم من طرف جامعة الجزائر-2023
- المشاركة بمداخلة موسومة ب: واقع التعلم الرقمي من وجهة نظر طلبة الجامعة الجزائرية، في ملتقى الوطني موسوم بتأثير التحول الرقمي على التعليم والبحث في مجال اللغات، الاتجاهات والتحديات، بالمركز الجامعي آفلو، 5-6 ماي 2024.
المداخلات الدولية:
- المشاركة في الملتقى الدولي: التنمر وأثره على التحصيل الدراسي لدى المتعلمين بمداخلة بعنوان التنمر السيبراني بين التلاميذ في الوسط المدرسي، بتاريخ 22 ماي 2023 بجامعة ورقلة
- المشاركة في الملتقى الدولي: حماية الطفل في الفضاء الرقمي - الواقع والتحديات- بمداخلة بعنوان التنمر الالكتروني على الطفل في الفضاء الرقمي: العوامل والاثار النفسية واستراتيجيات الوقاية، بتاريخ 1 جوان 2023 بجامعة الجزائر
- المشاركة بمداخلة علمية موسومة ب: اتجاهات طلبة جامعة قالمة نحو التعليم الالكتروني - دراسة ميدانية على طلبة قسم العلوم الاجتماعية. في المؤتمر الدولي الموسوم ب: رقمنة التعليم العالي وتحديات العصرنة ، يوم: 12 ديسمبر 2023، والمنظم من طرف جامعة 8 ماي 1945- قالمة.